نهنئ الام العراقية بيومها المجيد...   ><   تصدرت المراتب الاولى لقائمة التقييم الشهري خلال شهر شباط الماضي...وزارة العدل تحقق المركز الثالث وفقا لتقييم موظفي الاتصال الحكومي   ><   خلال كلمة له على هامش احتفالية دائرة الاصلاح العراقية... وزير العدل: يوم الاصلاح العراقي مناسبة نستذكر من خلالها مسيرة عام مضى وامل عام قادم    ><   الحفل التابيني الرابع لشهداء وزارة العدل...   ><   كلمة وزير العدل د. حيدر الزاملي بمناسبة الذكرى الرابعه لتابين شهداء الوزارة...   ><   خلال زيارته عددا من مديريات التنفيذ في بغداد والمحافظات...مدير دائرة التنفيذ يوجه بتبسيط الاجراءات الخاصة بمعاملات المراجعين   ><   وزارة العدل: نرفض التصريحات التي تحاول الحصول على مصالح خاصة او الظهور الاعلامي ...   ><   للإطلاع على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للنزلاء...فريق من حقوق الانسان يتفقد موقف ردهة الكرخ في دائرة الاصلاح العراقية   ><   دائرة الاصلاح العراقية: الباحث الاجتماعي حقق نقلة نوعية في متابعة شؤون النزلاء...   ><   تضمن عددا من القرارات والتعديلات والتعليمات ...صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (8443)

من تشكيلات الوزارة

قسم الجودة

قسم الجودة

قسم الجودة
يعتبرقسم الجودة الشاملةوالتطوير المؤسسي من الاقسامالمستحدثةفي وزارة العدل بناءاً على توجيه الامانة العامة لمجلس الوزراء/مكتب الامين العام للشؤون الادارية والمالية المرقم بـ(م  أم/5/34632)في 12/11/2014وارتباطه بأحد جهات صنع القرار كـ(الوزير او الوكيلاو الرئيس الاعلى في المؤسسة) حيث تم نشر نظامه الداخلي في جريدة الوقائع العراقية بالعدد(4350) في 2/2/2015 ويمارس مهامه من خلال الشعب التالية:-
أ- شعبة ادارة الجودة وانظمة السلامة المهنية والبيئة.
ب- شعبة التخطيط الاستراتيجي وادارة المشاريع.
جـ- شعبة تقييم الاداء.
والتي تاخذ على عاتقها المشاركة في اعداد الخطط الاستراتيجية والسنوية للوزارة والمساهمة الفاعلة في اعداد دراسات الجدوى للمشاريع ومتابعة نسب الانجاز وتقييم الاداء المؤسسي والوظيفي والمساهمة في ايجاد بيئة عمل صحية وفق معايير وانظمة الجودة المتمثلة بنظام ادارة الجودة الايزو (9001) ونظام السلامة المهنية الايزو(18001) ونظام الادارة البيئية الايزو (14001) من خلال اقامة الندوات والتوعية واعداد دليل الجودة ودليل اجراءات وتعليمات العمل وعمليات التدقيق الداخلي الدورية على جميع اقسام وشعب الدوائر العدلية.
الاهداف :
1- الاصلاح والتطوير المؤسسي:
أ- انشاء قاعدة بيانات تتضمن الحاجات الفعلية لموظفي الدوائر العدلية للدورات التدريبية وفق معايير حديثة بالتعاون مع الدوائر المعنية.
ب- التطور المستمر للعمليات والاجراءات الادارية بالشكل الصحيح.
ج- تفعيل تطبيق الحكومة الالكترونية وفق اهداف الوزارة.
د-الاهتمام  بمراجعة جميع خطوات العمل مهما كانت دقيقة والتي تؤدي الى التحسين المستمر واتخاذ قرارات فاعلة مبنية على بيانات وحقائق والتدقيق على فترات منتظمة داخليا وخارجيا.
هـ- وضع مؤشرات اداء مناسبة لتحسين الجودة (عن طريق وضع معايير يمكن لكل موظف الالتزام بتطبيقها ليتسنى له اداء المهام الموكلة اليه).
2- السعي الجاد من اجل الحصول على شهادات الجودة العالمية والمتمثلة بانظمة الايزو (ادارة الجودة 9001،الادارة البيئية14001،السلامة المهنية18001) من خلال :-
أ- نشر الوعي بمفهوم ادارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي واهميته في الارتقاء بمستوى الاداء الوظيفي من خلال (اعداد ندوات مستمرة ،دورات تدريبية تخصصية ،ورش عمل ،اعداد بوسترات وكراسات تعريفية).
ب- تهيئة بيئة عمل مناسبة(امنة وصالحة) من خلال التوعية بمتطلبات السلامة المهنية وانظمة ادارة الجودة المرتبطة بها واتخاذ مجموعة من الاجراءات الوقائية التي تؤدي الى توفير بيئة عمل امنة وخالية من المخاطر واشراك عدد من الموظفين في دورات تختص باليات السلامة المهنية والادارة البيئية.
ج- اعداد دليل الجودة ودليل اجراءات وتعليمات عمل متكامل للدوائر العدلية اعتماداً على بنود المواصفة الايزو (9001).
د- اعداد كوادر متخصصة في عمليات التدقيق الداخلي حاصلين على شهادات معتمدة في هذا المجال من المؤسسات المانحة لتلك الشهادات .
3- المشاركة في اعداد الخطة الاستراتيجية والسنوية وادارة المشاريع لوزارة العدل من خلال :
أ- بناء رؤية ورسالة واضحتين والاعتماد على الحقائق في وضع الاهداف وسبل تحقيقها .
ب- المشاركة الفاعلة في تحديث  الخطة الاستراتيجية لوزارة العدل(2013-2017) وفق المتغيرات الحالية وتفعيل دور فريق الخبراء الاستراتيجيين في متابعة وتحديث الجداول الخاصة بصياغة الاستراتيجية.
جـ - المشاركة الفاعلة في اعداد الخطة السنوية لهذه الوزارة واعداد برامج متابعة تنفيذها وتحديد معايير ومؤشرات لتقييم نتائجها ورفع تقارير دورية الى الجهات المعنية.
د- المشاركة الفاعلة في عملية ادارة المشاريع واعداد دراسات الجدوى له.
هـ  - اجراء عمليات التدقيق الداخلي لاجراءات عمل جميع الدوائر العدلية على وفق نظام ادارة الجودة وحسب المواصفة القياسية 9001:2008 ISO.
 
 
 
 
 

العدد الاخير لجريدة الوقائع العراقية
اروابط مهمة