لإعانة العوائل النازحة على استعادة سندات عقاراتهم...وزير العدل يوجه بتوفير احتياجات التسجيل العقاري في الفلوجة لاستئناف العمل   ><   بتوجيه من وزير العدل وبعد استكمال الإجراءات الخاصة...افتتاح دائرة الكاتب العدل في علي الشرقي في محافظة العمارة   ><   دائرة التخطيط العدلي تنظم دورة تدريبية خاصة بـ(Microsoft excel2007)...   ><   خلال لقاءه بالسيد عمرو موسى...زير العدل : سيبقى دور العراق فاعلاً على مستوى العمل العربي المشترك   ><   خلال لقائه وزير العدل المصري...وزير العدل: إرساء أسس العدالة الاجتماعية والديمقراطية سيحد من خطر الإرهاب عربياً   ><   خلال وقفة احتاجية نظمتها الدائرة أمام مجلس محافظة واسط... مدير عام دائرة التنفيذ: نطالب بتوفير الحماية للمنفذين العدول من الاعتداءات المتكررة   ><   خلال اعمال أجتماع المكتب التنفيذي ال(٦٠) لمجلس وزراء العدل العرب... وزير العدل: العراقيون على أعتاب نصر تأريخي بتحرير البلاد من داعش   ><   وزير العدل : الدستور والقانون العراقي منع كل اشكال العنف والتعسف في الاسرة وحافظ على حقوق المرأة ...   ><   مجلس شورى الدولة...تنجز الكابينة الخاصة بمحكمة قضاء الموظفين   ><   دائرة التخطيط العدلي...تقيم دورة خاصة بـ(الحوكمة الالكترونية) لموظفي الوزارة

تفاصيل الخبر

قرار رقم 98/2015

2015-12-22 08:16:00

قرار رقم 98/2015

قرار رقم

98/2015

9/9/2015

 

ــــــ القــــــرار ـــــ

تستوضح وزارة النقل بكتابها المرقم بــــ(21225) في 8/7/2015 , الرأي من مجلس شورى الدولة استناداً الى احكام البند (خامساً) من المادة (6) من قانون المجلس رقم (65) لسنة 1979 في شأن مدى عد الحكم الذي قرره البند (ثانياً) من المادة (34) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 باعتماد نهاية السنة التقويمية تاريخاً للتولد بدلاً من 1/7 من تلك السنة تمديداً للخدمة

حيث ان المادة (10) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 نصت على (ـــــ تتحتم احالة الموظف الى التقاعد في احدى الحالتين الاتيتين :

اولاً ــــ عند اكماله (63) الثالثة والستين من العمر وهي السن القانونية للاحالة الى التقاعد بغض النظر عن مدة خدمته مالم ينص القانون على خلاف ذلك . ثانياً ـــــ اذا قررت اللجنة الطبية الرسمية المختصة عدم صلاحيته للخدمة) .

وحيث ان المادة (11) من القانون المذكور انفاً نصت على (لرئيس مجلس الوزراء باقتراح من الوزير المختص او رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة او المحافظ تمديد خدمة الموظف مدة لاتزيد على (3) ثلاث سنوات عند اكماله السن القانونية للاحالة الى التقاعد مع مراعاة ندرة الاختصاص ونوعية الوظيفة وحاجة الدائرة الى خدماته) .

وحيث ان البند (اولاً) من المادة (34) من القانون المذكور انفاً نص على (يكون المستند الذي جرى عليه التعيين او تم تثبيت العمر بموجبه هــــــو المعـــــــــول عليه لغرض التثبت من العمر الحقيقي للموظف او المتقاعد ولا يعتد باي تصحيح قضائي او اداري يصدر بعد ذلك) .

وحيث ان البند (ثانياً) من المادة المذكورة انفاً نص على (استثناءً من احكام البند (اولاً) من هذه المادة , للوزير او رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة او المحافظ اعتماد نهاية السنة التقويمية تاريخاً للتولد بدلاً من 1/7 من تلك السنة) .

وحيث ان اعتماد نهاية السنة التقويمية تاريخاً للتولد بدلاً من 1/7 من تلك السنة المنصوص عليه في البند المذكور آنفاً يرد على عمر الموظف من بـــاب التصغير الحكمي ويتغير تاريخ السن القانونية للاحالة الى التقاعد .

وتأسيساً على ما تقدم من اسباب يرى المجلس :ـــ

لايعد الحكم الذي قرره البند (ثانياً) من المادة (34) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 باعتماد نهاية السنة التقويمية تاريخاً للتولد بدلاً من 1/7 من تلك السنة تمديداً للخدمة 

انتهى .

 

ـــــ المبدأ القانوني ــــ

لايعد الحكم الذي قرره البند (ثانياً) من المادة (34) من قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 باعتماد نهاية السنة التقويمية تاريخاً للتولد بدلاً من 1/7 من تلك السنة تمديداً للخدمة .

 

العدد الاخير لجريدة الوقائع العراقية
اروابط مهمة