وكيل وزارة العدل يلتقي رئيس لجنة التقييم والرد على التقارير الدولية في حكومة إقليم كردستان...   ><   تضمن قرار كمركي صادر عن وزارة المالية رقم (5) لسنة 2017 ...صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4457)   ><   للاطلاع على احوال النزلاء وتفقد احتياجاتهم...قسم حقوق الانسان يتفقد دائرة الاصلاح العراقية/موقف الرصافة الثالثة    ><   وزارة العدل توقع مذكرة تعاون مشترك مع وزارة الاتصالات ...   ><   خلال مؤتمر صحفي جمعه بوزير الاتصالات... وزير العدل يعلن عن عقد مذكرة تعاون (فني وقانوني) مشتركة بين وزارتي العدل والاتصالات   ><   خلال افتتاحه دورة الاليات التعاقدية الدولية لحماية حقوق الانسان في اربيل...وكيل وزارة العدل: انجازات الوزارة في ملف كتابة التقارير الحكومية انموذج فريد في المنطقة    ><   تنفيذا لتوجيهات السيد الوزير في تطبيق برنامج الاصلاح الحكومي...قسم الجودة الشاملة يبحث اجراءات رفع مستوى الأداء الفردي والمؤسسي للدوائر العدلية   ><   في اطار سعيها لنشر مفاهيم حقوق الانسان...قسم حقوق الانسان في وزارة العدل يناقش النوع الاجتماعي في ورشة عمل   ><   خلال زيارتها التفقدية لمحافظة ميسان...مدير عام دائرة التسجيل العقاري تشدد على ضرورة الاسراع في انجاز معاملات المواطنين    ><   خلال زيارة تفقدية لسجن الرصافة الخامسة...قسم حقوق الإنسان: يؤكد على اهمية تطبيق معايير حقوق الانسان

تفاصيل الخبر

خلال استقباله أمير امارة ربيعة

وزير العدل: نشيد بدور العشائر الاصيلة في حل المنازعات والحفاظ على السلم المدني وضمن اطار القانون

2017-04-12 09:43:00

خلال استقباله أمير امارة ربيعة

  قال وزير العدل د. حيدر الزاملي، اننا نشيد بدور شيوخ و وجهاء العشائر في حل المنازعات العشائرية حلاً سلمياً من شأنه تخفيف زخم القضايا المعروضة امام القضاء.
 ذكر السيد الوزير ذلك خلال استقباله في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة، اليوم الاربعاء، سمو الامير محمد ربيعة امير امارة ربيعة في العراق والوطن العربي، وبحضور الامين العام لاتحاد التحكيم التجاري السيد كزار الربيعي.
 وبحث السيد الوزير خلال اللقاء الاطر العامة المتعلقة بصيغة مشروع قانون تحكيم العشائر، والذي من شأنه المساهمة في حل النزاعات العشائرية وضمن الاطر الشرعية والقانونية، داعيا الى تشكيل لجنة من الوزارة والامانة العامة لاتحاد التحكيم وممثلي العشائر لدراسة المشروع الاولي الخاص بالقانون. 
 واوضح السيد الوزير: ان الوزارة تسعى من خلال المشاركة في هذا المشروع نحو احلال دور القانون واسناد دور العشائر في انهاء الخلافات الداخلية والتخفيف عن كاهل المحاكم بتواجد سلطة القانون في الجهد الاجتماعي للعشائر العراقية الاصيلة مما يعزز دورها الانساني، مبينا ان وجود محكم معتمد في الاتفاقات العشائرية ومصادقتها يساهم باعتماد الاحكام بشكل رصين، وسيضفي صفة الالتزام بالاحكام العشائرية الاصولية التي تكون خاضعة لضوابط القانون والشريعة السمحاء. 
 ونوه السيد الوزير الى ان العشائر العراقية لعبت دورا في اسناد القانون وحماية مؤسسات الدولة، الامر الذي يفرض علينا من خلال تواجد الاتحاد العربي للتحكيم في بغداد ان ندعم دور العشائر في هذا الاتجاه.
 بدوره، قال سمو الامير محمد ربيعة امير امارة ربيعة في العراق والوطن العربي، ان الاحكام العشائرية معتمدة عبر التاريخ، وقد تطورت بمرور الزمن وصولاً الى الوقت الحاضر، وما تزال اجراءات التحكيم وفقا للاعراف الاجتماعية معتمدة من الدول المتقدمة وفق لسياقات قانونية تعرف بـ(التحكيم الدولي).
 وبين سمو الامير، بانه قدم سنينة عشائرية متفقة عليها جميع العشائر العراقية وحصلت على مباركة مراجع الدين، مشيرا الى انها نواة المشروع والتي ستبنى عليها من اجل التواصل بين الحكومة والعشائر لفض النزاعات المجتمعية.

العدد الاخير لجريدة الوقائع العراقية
اروابط مهمة