خلال لقائه رئيس اتحاد الحقوقيين العراقيين وعدد من اعضائه
وزير العدل يبحث امكانية تشكيل لجان مشتركة لتنسيق العمل في مجال حقوق الانسان
اكد وزير العدل د. حيدر الزاملي ضرورة التعاون المشترك بين الوزارة والجهات الرسمية الاخرى في مجال حقوق الانسان, مؤكدا ان الوزارة تمثل الحكومة في هذا الجانب بعد نقل مهام وزارة حقوق الانسان الملغاة الى مسؤولية وزارة العدل.
ذكر السيد الوزير ذلك خلال زيارته اتحاد الحقوقيين العراقيين, ولقائه برئيسها الاستاذ علي نعمة الشمري, وعددا من اعضاء الاتحاد, مهنئا باعادة انتخابه رئيسا للاتحاد ومؤكدا ان الاتحاد له اهمية في تقييم عمل وزارة العدل وباقي المؤسسات الاخرى كونها جهة محايدة, لها مكانة بالنسبة للمنظمات الدولية والمؤسسات الاعلامية.
وبحث السيد الوزير خلال اللقاء امكانية تشكيل لجان مشتركة بين الوزارة والاتحاد, لتنسيق العمل المشترك في ما يخص حقوق الانسان والجوانب القانونية المتعلقة بعمل الوزارة بما فيها ملف اطلاق سراح النزلاء, والقضايا المتعلقة بدائرة الاصلاح العراقية, مبينا ان الوزارة على استعداد تام لتقديم اي مساعدة يتطلبها تشكيل هذه اللجان.
وتناول السيد الوزير خلال اللقاء, اهم المشاكل المتعلقة بتأخر تنفيذ احكام الاعدام, والخطوات والاقتراحات التي قدمتها الوزارة في هذا الجانب, مبينا ان حالة التقشف اثرت بشكل كبير على مشاريع الوزارة الخاصة بدائرة الاصلاح ومن اهمها مشاريع السجون العملاقة التي كانت ستقضي بشكل نهائي على حالات الزخم التي تعاني منها دائرة الاصلاح العراقية.
من جانبه اشاد رئيس الاتحاد بالدور الكبير لوزارة العدل في حفظ حقوق المواطنين, وانزال القصاص بحق الارهابين المدانين, بالاضافة الى مشاريع الوزارة الخاصة بدوائرها العدلية.
