وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ
آخر الأخبار
تنفيذاً لتوجيهات معالي وزيــــر العــــدل...وكيل وزارة العدل للشؤون الادارية والمالية يستقبل ‏عدد من المواطنين لبحث مشاكلهم وحلها   ><   ضمن جدول اللقاءات الاسبوعية...مدير عام دائرة الكتاب العدول يلتقي مجموعة من ‏الموظفين والمواطنين للاستماع إلى مشاكلهم وتلبية ‏مطالبهم   ><   بمشاركة (20) موظفاً من مختلف الدوائر العدلية...دائرة التخطيط العدلي تنظم دورة بعنوان ( تطوير الكوادر ‏القانونية / التحقيق الإداري وضماناته‎ ‎‏)‏   ><   بناءً على توجيهات ومتابعة معالي وزير العدل ...مدير عام دائرة التنفيذ يعلن عن البدء بتوزيع البطاقات الالكترونية في مديرية تنفيذ الكرخ   ><   مدير دائرة حقوق الانسان يلتقي مستشار رئيس ‏الجمهورية لشؤون المرأة و حقوق الإنسان...   ><   وزارة العدل تعلن عن صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع ‏العراقية بالرقم (4617)‏...   ><   تنفيذاً لتوجيهات معالي وزيـــر العــــــدل...مدير عام دائرة الكتاب العدول يجري زيارة تفقدية ‏الى دائرة الكاتب العدل المسائي في بغداد الجديدة ‏   ><   لبحث افاق التعاون بين الجانبين...وزير العدل يستقبل سعادة السفير الكندي لدى بغداد   ><   برعاية معالي وزير العدل...مديرعام دائرة التسجيل العقاري يفتتح ملاحظية تسجيل عقاري الخالدية في محافظة الانبار   ><   للاسراع في انجاز معاملات المواطنين...وزير العدل يجري زيارة تفقديةالى دائرة الكاتب العدل ومديرية ‏التنفيذ في قضاء خانقين
 دليل خدمات مكتب المفتش العام

 دليل خدمات مكتب المفتش العام

 

  • ·أسم الخدمة :

-الشكوى ومتابعة استلام الشكاوى بخصوص أداء عمل الدوائر العدلية او أية أمور أخرى تخص عمل الوزارة ؟

- من هم المستفيدون من الخدمة ؟

المواطن ، الدوائر الرسمية ، الدوائر شبه الرسمية ، المحاكم ، منظمات المجتمع المدني ، الشركات الخاصة .

- معدل الطلبات /المعاملات الشهريه ؟

من 20 الى 25 معاملة شهرياً.

- عدد التكرار ( عدد المرات التي يقوم المواطن او الجهات الاخرى بطلب الخدمة) ؟

مرة واحدة مع امكانية تقديم طلبات أخرى لاحقة للطلب الاول تكون مكمله له.

- الوقت المطلوب لتقديم الخدمة ؟

من عشرين يوماً الى سبعين يوماً.

- ماهي مدخلات الخدمة ؟

اذا كانت الشكوى مقدمة من قبل مواطن فتكون مدخلات الخدمة كألاتي:

طلب الشكوى+ هوية الاحوال المدنية او صورة من الوكالة اذا كان مقدم الشكوى وكيلاً عن المشتكي.

 

اما اذا كانت الشكوى مقدمة من قبل جهة رسمية او شبه رسمية او احدى منظمات المجتمع المدني او القطاع الخاص فتكون مدخلات الخدمة هي عبارة عن الكتاب الوارد من الجهات اعلاه مع مرافقاته ان وجدت.

- ماهي مخرجات الخدمة؟

الاجراء المتخذ بالشكاوى :

أجراء التحري وجمع المعلومات او احالة الموضوع الى الدائرة المعنية به أو الاتصال المباشر من قبل المكب بالدوائر العدلية المعنية بالموضوع لحسم موضوع الشكوى اذا كان الموضوع بسيطاً ولايشكل خرقاً للقانون .

 ماهي الجهات ذات العلاقة بالخدمة؟

الدوائر العدلية ، الجهات الرسمية الاخرى .

 

 

-ماهي اجراءات تقديم  الخدمة مع بيان الوحدة / الوصف الوظيفي للشخص المسؤول عن الاجراء؟

 

  1. عريضة شكوى مقدمة من قبل المواطن او كتاب صادر من جهة رسمية او شبه رسمية او محكمة او منظمة المجتمع المدني او القطاع الخاص.
  2. يكون موعد تقديم الشكاوى يوم الأربعاء لسكنة محافظة بغداد ,أما أذا كان المشتكي من باقي المحافظات فبإمكانه تقديم الشكوى في أي يوم من ايام الأسبوع.
  3. يتم عرض الشكوى على السيد المفتش العام لاتخاذ الاجراء المناسب بشأنها.
  4.  تحال الشكوى الى القسم المعني ( تفتيش ، تحقيق ، تدقيق) وحسب هامش السيد المفتش العام لاتخاذ الاجراء المناسب بشأنها .

- ماهي قنوات تقديم الخدمات الحالية ؟

عن طريق المكتب مباشرة ، الخط الساخن ، البريد الالكتروني , أضافة الى ما ينشر في وسائل الأعلام من مرئية ومقروءة ومسموعة.

- هل الخدمة محسوبة آلياً؟

نعم.