وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ
آخر الأخبار
مدير عام دائرة التسجيل العقاري يبحث مع مدراء الدوائر رفع ‏وتيرة العمل والخدمات المقدمة للمواطنين ‏...   ><   مدير عام دائرة الإصلاح العراقية نعمل على إيجاد حلول آنية لكافة مشاكل النزلاء...   ><   خلال استقباله وفداً من الطائفة المسيحية في العراق ‏...وزير العدل يؤكد اهمية تقوية وضع الطائفة المسيحية لانهم جزءاً مهما ‏واساسيا في النسيج الاجتماعي   ><   دائرة التخطيط العدلي تنظم دورة تدريبية في مجال تطوير الكوادر القانونية الثالثة...   ><   مكتب المفتش العام لوزارة العدل ينهي الدورة التدريبية عن إجراءات التحقيق الإداري...رئيس محكمة جنايات الكرخ يلقي محاضرة على موظفي الدوائر العدلية   ><   وزارة العدل: الإفراج عن (61) حدث خلال شهراب الماضي...   ><   وزير العدل يؤكد لمحافظ كركوك اهمية التعاون لإنجاز المجمعات العدلية...   ><   تضمن التعديل الاول للنظام الداخلي لمجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2019...صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم4555 ‏   ><   دائرة التخطيط العدلي تنظم دورة تدريبية في مجال تطوير الكوادر القانونية الثالثة...   ><   مكتب المفتش العام لوزارة العدل يقيم ورشة تدريبية عن إجراءات التحقيق الإداري...
 دليل خدمات مكتب المفتش العام

 دليل خدمات مكتب المفتش العام

 

  • ·أسم الخدمة :

-الشكوى ومتابعة استلام الشكاوى بخصوص أداء عمل الدوائر العدلية او أية أمور أخرى تخص عمل الوزارة ؟

- من هم المستفيدون من الخدمة ؟

المواطن ، الدوائر الرسمية ، الدوائر شبه الرسمية ، المحاكم ، منظمات المجتمع المدني ، الشركات الخاصة .

- معدل الطلبات /المعاملات الشهريه ؟

من 20 الى 25 معاملة شهرياً.

- عدد التكرار ( عدد المرات التي يقوم المواطن او الجهات الاخرى بطلب الخدمة) ؟

مرة واحدة مع امكانية تقديم طلبات أخرى لاحقة للطلب الاول تكون مكمله له.

- الوقت المطلوب لتقديم الخدمة ؟

من عشرين يوماً الى سبعين يوماً.

- ماهي مدخلات الخدمة ؟

اذا كانت الشكوى مقدمة من قبل مواطن فتكون مدخلات الخدمة كألاتي:

طلب الشكوى+ هوية الاحوال المدنية او صورة من الوكالة اذا كان مقدم الشكوى وكيلاً عن المشتكي.

 

اما اذا كانت الشكوى مقدمة من قبل جهة رسمية او شبه رسمية او احدى منظمات المجتمع المدني او القطاع الخاص فتكون مدخلات الخدمة هي عبارة عن الكتاب الوارد من الجهات اعلاه مع مرافقاته ان وجدت.

- ماهي مخرجات الخدمة؟

الاجراء المتخذ بالشكاوى :

أجراء التحري وجمع المعلومات او احالة الموضوع الى الدائرة المعنية به أو الاتصال المباشر من قبل المكب بالدوائر العدلية المعنية بالموضوع لحسم موضوع الشكوى اذا كان الموضوع بسيطاً ولايشكل خرقاً للقانون .

 ماهي الجهات ذات العلاقة بالخدمة؟

الدوائر العدلية ، الجهات الرسمية الاخرى .

 

 

-ماهي اجراءات تقديم  الخدمة مع بيان الوحدة / الوصف الوظيفي للشخص المسؤول عن الاجراء؟

 

  1. عريضة شكوى مقدمة من قبل المواطن او كتاب صادر من جهة رسمية او شبه رسمية او محكمة او منظمة المجتمع المدني او القطاع الخاص.
  2. يكون موعد تقديم الشكاوى يوم الأربعاء لسكنة محافظة بغداد ,أما أذا كان المشتكي من باقي المحافظات فبإمكانه تقديم الشكوى في أي يوم من ايام الأسبوع.
  3. يتم عرض الشكوى على السيد المفتش العام لاتخاذ الاجراء المناسب بشأنها.
  4.  تحال الشكوى الى القسم المعني ( تفتيش ، تحقيق ، تدقيق) وحسب هامش السيد المفتش العام لاتخاذ الاجراء المناسب بشأنها .

- ماهي قنوات تقديم الخدمات الحالية ؟

عن طريق المكتب مباشرة ، الخط الساخن ، البريد الالكتروني , أضافة الى ما ينشر في وسائل الأعلام من مرئية ومقروءة ومسموعة.

- هل الخدمة محسوبة آلياً؟

نعم.