تقدم بالتهاني الى الشعب العراقي والامة الاسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك... وزير العدل: نجدد العهد باداء المهام الوطنية وتنفيذ احكام القانون والقضاء بحق الجناة   ><    وزارة العدل: (15) سنة سجن بحق موظف زوّر سندات عقارية...   ><    بهدف تعزيز الاجواء الايمانية خلال شهر رمضان المبارك... برعاية وزير العدل : ادارة سجن الكرخ المركزي تنظم مأدبة افطار لمنتسبي القسم    ><    خلال لقائه وفد مديرية الشرطة المجتمعية ... مدير عام دائرة الاصلاح لدينا شعبة متخصصة تعنى بالرعاية الاولية واللاحقة للنزلاء    ><    تضمن عددا من القوانين والقرارات ... صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم ( 4494 )   ><    وزارة العدل: حصول ٥٧ نزيل في سجن السماوة المركزي على شهادات دراسية...   ><   برعاية كريمة من السيد وزير العدل ... ادارة سجن الناصرية المركزي تقيم مأدبة افطار لمنتسبيها    ><   وزير العدل يحيل المحضر الثاني لاعادة المفصولين بسبب الغياب لاكمال الاجراءات ...   ><    برعاية وزير العدل سجن السماوة يقيم مأدبة أفطار لمنتسبي القسم...   ><    وكيل وزارة العدل يترأس اجتماعا لاعضاء اللجنة الوزارية الخاصة بمسودة تقرير جمهورية العراق...

تفاصيل الخبر

وزارة العدل تتسلم العديد من الشكاوى حول خرق مفوضية الانتخابات لمبادئ حقوق الانسان

2018-05-19 03:35:00

 وزارة العدل تتسلم العديد من الشكاوى حول خرق مفوضية الانتخابات لمبادئ حقوق الانسان

اعلنت وزارة العدل يوم الخميس عن تسلمها شكاوى مقدمة من اكثر من ثلاثين نائب والعديد من المواطنين تطعن باجراءات مفوضية الانتخابات. 
وجاء في هذه الشكاوى ان اجراءات المفوضية تمثل خرق واضح لمبادئ حقوق الانسان وحق تقرير المصير وان عمليات تزوير قد حصلت وبالادلة في عملية العد والفرز الالكتروني وتم غبن حق آلاف الناخبين وتضييع اصواتهم. 
وان اصرار المفوضية على عدم مطابقة البصمة في اجهزة التحقق من الهوية مع اجهزة قراءة استمارة الاقتراع وكذلك امتناعها من اجراء العد والفرز اليدوي يدلل على ان عملية تزوير كبرى قد حصلت وتخشى المفوضية من افتضاحها، بالاضافة الى ماتعرض له اعضاء المفوضية من تهديدات في حال اللجوء الى العد والفرز اليدوي. 
كذلك تشير هذه الشكاوى والطعون الى تقرير رئيس لجنة الامم المتحدة للتحقق من سلامة الاجهزة والتي بين فيها ان هذه الاجهزة غير موثوقة ولم تجرب وهي عرضة للتلاعب والتزوير والعطل مع مشاكل الوسط الناقل. 
كذلك تقرير ديوان الرقابة المالية الذي اشار الى عدم موثوقية الاجهزة وان المفوضية لم تعمل على فحص الاجهزة وخالفت قرارات مجلس الوزراء والسيد رئيس مجلس الوزراء، مما ادى الى احالة المفوضية وموضوع الاجهزة الى هيأة النزاهة للتحقيق ومعرفة المتورطين بهذا الخرق القانوني. 
وان وزارة العدل ستعمل على التحقق من هذه الشكاوى ضد مفوضية الانتخابات لضمان الحفاظ على سلامة العملية الانتخابية وحق الانتخاب وتقرير المصير للمواطن العراقي والتي هي من مبادئ حقوق الانسان في ضل هذه الاتهامات الموجه الى عمل المفوضية.

العدد الاخير لجريدة الوقائع العراقية
بحث في الموقع
روابط مهمة
بغداد عاصمة الاعلام العربي