آخر الأخبار
خلال استقباله السفير البلجيكي في بغداد.. وزير العدل د.خالد شواني يبحث اليات عقد اتفاقية مشتركة في المجالات القانونية والعدلية وتبادل المحكومين بين البلدين...   ><   وزارة العدل تعلن عن صدور العــــدد الجـــديد من جريدة الوقائع العراقية الاسبوعية المعنية بالمستجدات التشريعية والقانونية...   ><   تنفيذا لتوجيهات معالي وزير العدل الدكتور خالد شواني .. مدير عام دائرة العلاقات العدلية يعقد اجتماعا تنسيقيا مع وفد الأمم المتحدة المعني بمكافحة الجريمة والمخدرات...   ><   لرصد المخاطر التي قد يتعرض لها المجتمع بعد اطلاق سراح نزلاء قضايا الإرهاب ممن انهوا مدة محكوميتهم ... دائرة حقوق الانسان تستضيف مسؤول فرع منع الإرهاب في المكتب الإقليمي للشرق الأوسط التابع للأمم المتحدة...   ><   بناءً على توجيهات معالي وزير العدل د.خالد شواني .. مدير عام دائرة الكتاب العدول يجري زيارة ميدانية الى دائرة كاتب عدل الشعب المسائي...   ><   برعاية معالي وزير العدل د.خالد شواني .. دائرة الأصلاح العراقية تفتتح وحدة تدريب الملاكات في سجن الناصرية المركزي وسجون محافظة بابل...   ><   وكيل وزارة العدل للشؤون الادارية والمالية يزور رئيس ديوان أوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائيين...   ><   الوفد العراقي برئاسة وزير العدل د.خالد شواني يختتم جلسات الأستعراض الشامل للتقرير الدوري الخامس في الأجتماع ال ١٤ الدورة ٧٥ للجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والأجتماعية والثقافية في مجلس حقوق الأنسان بالعاصمة جنيف...   ><   مبينا سعي الحكومة العراقية منذ استلامها لتشريع القوانين المتعلقة بالامن الغذائي والضمان الاجتماعي وحق التظاهر والتعبير وحماية الطفل خلال كلمتة في جلسة مناقشة التقرير الدوري الخامس .....   ><   في معرض حديثه خلال جلسة مناقشة التقرير الدوري الخامس عن اجراءات الحكومة العراقية في مكافحة البطالة وتوفير فرص العمل .....
دائرة حقوق الانسان بوزارة العدل تصدر بياناً بالذكرى السنوية (74) لليوم العالمي لحقوق الانسان

أصدرت دائرة حقوق الانسان في وزارة العدل بياناً خاصاً بالذكرى السنوية (75) لليوم العالمي لحقوق الانسان تضامناً مع اهمية هذه المناسبة ودورها في دعم حقوق الانسان.

وقال مدير دائرة حقوق الانسان محمد تركي عباس: اكدت الدائرة في مضمون كلمتها على اهمية دعم حقوق الانسان تحت شعار الكرامة والحرية والعدالة للجميع واعتماد الاعلان العالمي لحقوق الانسان (اليوم العالمي لحقوق الانسان) في حملة دفاع تمتد لمدة سنة كاملة ولغاية 10/12/2022، استذكاراً لتضحيات مدافعي وخبراء وناشطي حقوق الانسان عبر العالم.

وبينت الدائرة في احد جوانب كلمتها، ان العراق سعى الى وضع نصوص قانونية وسياسات واجراءات مناسبة لضمان تمتع جميع العراقيين بمعايير حقوق الانسان ليتمتعوا بها على الرغم من التغيير الديموغرافي الذي رافق الهجمات الارهابية والوضع الامني على مدى السنوات الـ(20) الاخيرة.

وفيما يلي نص البيان الخاص بالذكرى السنوية (75) لاعتماد الاعلان العالمي لحقوق الانسان:

تحت شعار الكرامة والحرية والعدالة للجميع يحتفل العالم بالذكرى السنوية (75) لاعتماد الاعلان العالمي لحقوق الانسان (اليوم العالمي لحقوق الانسان) في حملة دفاع تمتد لمدة سنة كاملة لغاية (10/12/2023)، لاستذكار تضحيات مدافعي وخبراء وناشطي حقوق الانسان عبر العالم إذ اصبح الاعلان العالمي لحقوق الانسان الوثيقة التي طُبعت بكل لغات العالم ووُزعت في كل بقعة منه وأُستند اليها في كل أتفاقية أو أعلان أو بروتوكول أو صك دولي حتى أصبحت بمثابة عرف دولي يحركه الضمير الانساني لضمان (الكرامة والحرية والعدالة للجميع) وإذ نحتفل باليوم العالمي لحقوق الانسان فأننا نستذكر تضحيات أبناء الشعب العراقي بكل مكوناته وفي كل مناطقه للوصول للحرية والقضاء على الدكتاتورية وأعلاء كلمة حقوق الانسان في كل مكان وزمان.

إن مبادئ حقوق الانسان التي جاء بها الاعلان العالمي لحقوق الانسان كانت نبراساً ودليلاً لوثيقة الدستور العراقي الصادر عام (2005) الذي وضع بين جنباته نصوصاً لضمان الحقوق والحريات، تعد الاهم في المنطقة بأعتبارها أساساً لبناء نظام ديمقراطي تعددي ودولة فدرالية.

وعلى الرغم من الهجمات الارهابية والظروف الامنية في العراق على مدى السنوات الـ (20) الاخيرة منذ التغير الديمقراطي في العراق عام (2003) إلا أن المشترك الوحيد بين جميع مكونات الشعب العراقي كانت معايير حقوق الانسان التي سعى العراق الى وضعها في نصوص قانونية وسياسات واجراءات مناسبة لضمان تمتع الجميع بها.

إن الحكومة العراقية الحالية أخذت على عاتقها حماية وتعزيز احترام حقوق الانسان ودونت ذلك في برنامجها الحكومي الذي جاء لازالة معوقات تمتع الانسان العراقي بحقوقه وحرياته والقضاء على الفساد وبناء دولة مؤسسات.

إن الكرامة والحرية والعدالة هي شعار وهدف الدولة العراقية بكل مؤسساتها تضمنها لابناء الشعب العراقي بجميع مكوناته.

 يمكنكم زيارة مواقعنا الرسمية عبر الروابط التالية:

تويتر

https://twitter.com/iq_moj

اليوتيوب

https://youtube.com/channel/UCnoQWjfcar613SXT_IbgPMA

انستكرام 

https://www.instagram.com/wzart2022?r=nametag

مشاركة المنشور عبر وسائل التواصل