آخر الأخبار
خلال استقباله السفير البلجيكي في بغداد.. وزير العدل د.خالد شواني يبحث اليات عقد اتفاقية مشتركة في المجالات القانونية والعدلية وتبادل المحكومين بين البلدين...   ><   وزارة العدل تعلن عن صدور العــــدد الجـــديد من جريدة الوقائع العراقية الاسبوعية المعنية بالمستجدات التشريعية والقانونية...   ><   تنفيذا لتوجيهات معالي وزير العدل الدكتور خالد شواني .. مدير عام دائرة العلاقات العدلية يعقد اجتماعا تنسيقيا مع وفد الأمم المتحدة المعني بمكافحة الجريمة والمخدرات...   ><   لرصد المخاطر التي قد يتعرض لها المجتمع بعد اطلاق سراح نزلاء قضايا الإرهاب ممن انهوا مدة محكوميتهم ... دائرة حقوق الانسان تستضيف مسؤول فرع منع الإرهاب في المكتب الإقليمي للشرق الأوسط التابع للأمم المتحدة...   ><   بناءً على توجيهات معالي وزير العدل د.خالد شواني .. مدير عام دائرة الكتاب العدول يجري زيارة ميدانية الى دائرة كاتب عدل الشعب المسائي...   ><   برعاية معالي وزير العدل د.خالد شواني .. دائرة الأصلاح العراقية تفتتح وحدة تدريب الملاكات في سجن الناصرية المركزي وسجون محافظة بابل...   ><   وكيل وزارة العدل للشؤون الادارية والمالية يزور رئيس ديوان أوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائيين...   ><   الوفد العراقي برئاسة وزير العدل د.خالد شواني يختتم جلسات الأستعراض الشامل للتقرير الدوري الخامس في الأجتماع ال ١٤ الدورة ٧٥ للجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والأجتماعية والثقافية في مجلس حقوق الأنسان بالعاصمة جنيف...   ><   مبينا سعي الحكومة العراقية منذ استلامها لتشريع القوانين المتعلقة بالامن الغذائي والضمان الاجتماعي وحق التظاهر والتعبير وحماية الطفل خلال كلمتة في جلسة مناقشة التقرير الدوري الخامس .....   ><   في معرض حديثه خلال جلسة مناقشة التقرير الدوري الخامس عن اجراءات الحكومة العراقية في مكافحة البطالة وتوفير فرص العمل .....
خلال زيارته المفاجئة الى سجن الكرخ المركزي..

اجرى معالي السيد وزير العدل د.خالد شواني، اليوم الاربعاء، زيارة مفاجئة الى سجن الكرخ المركزي، برفقة الوكيل الاقدم للوزارة الاستاذ زياد خليفة التميمي ومدير عام دائرة الاصلاح العراقية عباس جابر فزيع.
وفور وصول معاليه الى السجن، تفقّد القواطع السجنية، والتقى النزلاء، للوقوف بصورة مباشرة على اوضاعهم وظروف قضاء مدة محكومياتهم في السجن، ومتابعة قضاياهم القانونية والانسانية.
وشدد السيد الوزير على أهمية حماية حقوق النزلاء بغض النظر عن الاحكام الصادرة بحقهم، وهي السياسة التي تنتهجها وزارة العدل والحكومة الحالية بوضع حقوق الانسان ضمن اولويات عملها، وكذلك إجراء الاصلاحات الادارية والمالية لدوائر وزارة العدل كافة.
واشار السيد الوزير الى ان زيارته لسجن الكرخ المركزي، من اجل متابعة المشاكل، خاصة الاطعام وغلاء الاسعار في الحوانيت ومشكلة تجهيز المواد في الاقسام السجنية، اضافة الى قضية تنقلات النزلاء وما يحوم حولها من شبهات فساد.
وشدد الوزير على انه سيتخذ قرارات حاسمة لمعالجة المشاكل التي تعاني منها المؤسسات الاصلاحية واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المقصرين.
وأمر معاليه بتزويد مكتبة السجن بكتب ومطبوعات مناهضة للتطرف، واعرب عن دعمه الكامل للجهود المبذولة في مركز التعليم الجامعي بالسجن الذي يضم عددا من النزلاء الطلبة ضمن جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأمر بصرف مكافأة مالية لنزيل حصل على المرتبة الاولى في كلية معلومات الاعمال، واكد في هذا الصدد، ان الاقسام الاصلاحية تعمل على اعادة تأهيل النزلاء فكرياً ومهارياً ومهنياً لغرض دمجهم في المجتمع بعد اكمال مدة عقوبتهم التي حددها القضاء، لمنع عودتهم الى السجن مرة أخرى.
ولفت السيد الوزير، الى ان وزارة العدل تتجه حالياً نحو بناء سجون جديدة للتقليل من الاكتظاظ بين النزلاء، ومتابعة موضوع الرعاية الصحية لهم وذلك من خلال التواصل مع السيد وزير الصحة للدفع نحو توفير اعلى درجات دعم ملف حقوق الانسان في الاقسام الاصلاحية.
كما وجّه سيادته باستكمال موضوع مخصصات الحراس الاصلاحيين من خلال ارسال كتاب بهذا الشأن لعرض الموضوع على مجلس الوزراء واستحصال الموافقات الرسمية لرفع مبالغ بدل الخطورة.
اعلام وزارة العدل
30-11-2022

مشاركة المنشور عبر وسائل التواصل